Méthodologie - منهجية

تهميش قانون العقوبات الجزائري


لتهميش قانون العقوبات الجزائري في المذكرات، الأطروحات، المقالات... إلخ، يُمكن إستعمال الصيغة التالية:
 

أمر رقم66-156، مؤرخ في 18 صفر عام 1386 الموافق 08 يونيو سنة 1966، يتضمن قانون العقوبات، ج ر ج ج عدد 49 صادر في 21 صفر عام 1386 الموافق 11 يونيو سنة 1966، معدّل ومتمّم.


يمكن الإكتفاء بذكر التاريخ الميلادي دون الهجري.
 

يوجد رابط لتحميل قانون العقوبات الجزائري أسفل هذا المقال، كما تجدون رابط للإطلاع على كل النصوص القانونية المتعلقة بقانون العقوبات الجزائري (إستدراك، تعديل ونص تطبيقي).

 

تهميش قانون الأسرة الجزائري


لتهميش قانون الأسرة الجزائري في المذكرات، الأطروحات، المقالات... إلخ، يُمكن إستعمال الصيغة التالية:
 

أمر رقم 84-11، مؤرخ في 09 رمضان عام 1404 الموافق 09 يونيو سنة 1984، يتضمن قانون الأسرة، ج ر ج ج عدد 24 صادر في 12 رمضان عام 1404 الموافق 12 يونيو سنة 1984، معدّل ومتمّم بالأمر رقم 05-02، مؤرخ في 18 محرم عام 1426 الموافق 27 فبراير سنة 2005، ج ر ج ج عدد 15 صادر في 18 محرم عام 1426 الموافق 27 فبراير سنة 2005.


يمكن الإكتفاء بذكر التاريخ الميلادي دون الهجري كـما يمكن الإكتفاء بعبارة معدل ومتمم دون كتابة النص الـمُعدِل.
 

يوجد رابط لتحميل قانون الأسرة الجزائري أسفل هذا المقال، كما تجدون رابط للإطلاع على كل النصوص القانونية المتعلقة بقانون الأسرة الجزائري (إستدراك، تعديل ونص تطبيقي).

 

تهميش القانون التجاري الجزائري


لتهميش القانون التجاري الجزائري في المذكرات، الأطروحات، المقالات... إلخ، يُمكن إستعمال الصيغة التالية:
 

أمر رقم 75-59، مؤرخ في 20 رمضان عام 1395 الموافق 26 سبتمبر سنة 1975، يتضمن القانون التجاري، ج ر ج ج عدد 78 صادر في 16 ذو الحجة عام 1395 الموافق 19 ديـسمبـر سنة 1975، معدّل ومتمّم.


يمكن الإكتفاء بذكر التاريخ الميلادي دون الهجري كـما يمكن ذكر التعديلات غير أنه لكثرتها (نفس الملاحظة بالنسبة للقانون المدني) يفضل الإكتفاء بعبارة معدّل ومتمّم.

يوجد رابط لتحميل القانون التجاري الجزائري أسفل هذا المقال، كما تجدون رابط للإطلاع على كل النصوص القانونية المتعلقة بالقانون التجاري الجزائري (النصوص التي تعدل، تتمم، تلغي أو تطبق نصوص القانون التجاري).

 

تهميش القانون المدني الجزائري


لتهميش القانون المدني في المذكرات، الأطروحات، المقالات... إلخ، يُمكن الصيغة التالية:

أمر رقم 75-58، مؤرخ في 20 رمضان عام 1395 الموافق 26 سبتمبر سنة 1975، يتضمن القانون المدني، ج ر ج ج عدد 78 صادر في 24 رمضان عام 1395 الموافق 30 سبتمبر سنة 1975، معدّل ومتمّم.


يمكن الإكتفاء بذكر التاريخ الميلادي دون الهجري كـما يمكن ذكر التعديلات غير أنه لكثرتها يفضل الإكتفاء بعبارة معدّل ومتمّم.

يوجد رابط لتحميل القانون المدني الجزائري أسفل هذا المقال، كما تجدون رابط للإطلاع على كل النصوص القانون المتعلقة بالقانون المدني الجزائري (النصوص التي تعدل، تتمم، تلغي أو تطبق نصوص القانون المدني).

مراحل إعداد بحث علمي (مذكرة ماجتسير، مذكرة ماستر ورسالة دكتوراه).

 

لإعداد بحث علمي ناجح يجب احترام مجموعة من المراحل المتكاملة ويمكن تلخيصها في ما يلي:

المرحلة الأولى :مرحلة إختيار موضوع البحث.

هي أول مرحلة وفي العادة يختار طلبة الماجستير والدكتوراه مواضيعهم بأنفسهم فيما يلجئ قسم من طلبة الماستر للأساتذة لمساعدتهم على الاختيار.

الأخطاء الشائعة في الامتحانات

نلاحظ عند الاطلاع على أوراق الطلبة لتصحيحها تكرار نفس الأخطاء وهذا على مر السنوات، خاصة بالنسبة لطلبة السنة الأولى، وهذا لا يعني أن طلبة المستويات الأخرى غير معنيين بها بل بالعكس من ذلك. ونقدم لكم مجموعة من هذه الأخطاء لعل طلبتنا الأعزاء يستفيدون منها.

منهجية تحليل ومناقشة موضوع في الإمتحانات

اعلم أخي الطالب أن الإمتحان يتطلب مراجعة دقيقة وإحاطة تامة بالموضوع والإهتمام بكل جزئية مهما بدت غير مهمة، ومنهجية الإجابة تخضع لمدى تحكم الطالب في الموضوع المناقش. لذلك فإنه من الضروري بل اللازم التقيد بالمنهجية وهي وضع الخطة، والتصريح بها.

منهجية تحرير إجابة امتحان

يتساءل الكثير من الطلبة في كل التخصصات بما فيها الحقوق عن طريقة الإجابة على أسئلة الامتحان، وإن كانت الأسئلة الجزئية المباشرة لا تثير أي إشكال إلا أن الأسئلة التحليلية التي يطلب فيها من الطالب تحليل موضوع قانوني معين. في ما يلي العناصر التي يجب أن تحتويها كل إجابة.

Référencement bibliographique - تهميش المراجع

 

En méthodologie de la recherche scientifique, il est impératif de référencer toute idée ou expréssion qui vient d'autrui, c'est à dire mentionner le propiétaire de la dite idée et où est ce qu'on l'a eu pour faciliter au lecteur sa consultation ou sa vérification.

من أهم القواعد المنهجية أن نهمش كل فكرة أو فقرة ليست من إنشائــنا، وهذا بنسبها إلى صاحبها بكـتابة إسم صاحب الفكرة والمرجع (كـتاب، قاموس، مقال...) الذي استقيناها منه حتى يتسنى للقارئ الإطلاع عليها وحتى التأكد منها.

Méthodologie : comment rédiger un mémoire correctement et facilement.

Lorsque l'on travaille sur un domaine, on peut établir une suite de questions à se poser, de personnes à aller voir et à interroger, d'informations à collecter, d'opérations à effectuer, en vue de faire des choix. Cela permet de mener de manière plus efficace une étude ou la résolution d'un problème. La méthodologie est cette systématisation de l'étude, indépendamment du thème à étudier lui-même.*

Dans cet article on va traiter - ou du moins essayé - l'aspect méthodologique de la recherche scientifique et de la rédaction du mémoire, thèse, article, exposé... mais aussi quelques astuces d'ordre technique qui faciliteront grandement le travail et amélioreront l'aspect esthétique de vos écrits.

Deuxième méthode pour numéroter un document
Deuxième méthode pour numéroter un document

Comment numéroter un document

Pour numéroter un document word on a deux solutions :

La première méthode.

La deuxième méthode.

Dans cet article on verra la deuxième méthode qui nous permet de numéroter un article.

 

La première méthode pour numéroter un document
La première méthode pour numéroter un document

Comment numéroter un document.

Pour numéroter un document word on a deux solutions :

La première méthode.

La deuxième méthode.

Dans cet article on verra la première méthode qui nous permet de numéroter un article.

 

Résoudre le problème de lisibilité pour les fichiers PDF

 

 probleme lisibilite pdf arabe

Aller au haut