الوظائف والمهن القانونية والقضائية

محافظ البيع بالمزايدة

البيع بالمزايدة عبارة عن عملية لبيع وشراء البضائع أو الخدمات عبر تقديمها للمُزايدة، وأخذ عروض المُزايدين، ثم بيع السلعة إلى أعلى سعر وصلت له. ويعتبر المزاد بالسعر التصاعدي المفتوح هو أكثر أشكال المزادات شيوعًا واستخدامًا في يومنا هذا. يقوم المشاركون بالمزايدة بشكل علني ضد بعضهم البعض، على أن يُقدّم كل مُزايد سعرًا أعلى من السعر الذي سبقه ويرسو البيع لصاحب أعلى سعر.

إن محافظ البيع بالمزايدة يعتبر وكيلا على الشخص الذي يريد بيع شيئ أو القيام ببيعه و يمكن أن يبلغه الأطراف مباشرة بوكالة البيع بناء عن طريق طلب البيع المتضمن شروط البيع، كما يمكن أن يوجه له القاضي هذه الوكالة بعقد.

المحضر القضائي

 المحضر القضائي ضابط عمومي مفوّض من قبل السلطة العمومية يتولى تسيير مكتب لحسابه الخاص وتحت مسؤوليته، ومهنة المحضر القضائي لم توجد في شكلها الحديث المتداول اليوم في الجزائر إلا بعد دخول الاستعمار الفرنسي إلى الجزائر، لكن فكـرة المحضر القضائي كانت معروفة منذ القديم فكـما كان هناك قضاء كان من الضروري استدعاء الأطراف إلى الجلسة للرد على ادعاءات الخصوم و بالتالي إصدار الأحكام وكـذا تنفيذها.

التوثـيـــــــق

لكـي ينشأ العقد يجب أن تتوفر فيه الأسس اللازمة لوجوده، وهي: التراضي، الـمحل والسبب، لكن قد يضيف القانون إلى هذه الأركان الثلاثة ركـنا رابعا وهو التوثيق وهذا هو العقد الرسمي أو الشكلي وينطبق هذا المفهوم على البيوع العقارية التي يوجب المشرع وضعها في قالب توثيقي إعمالا لنص المادة 324 مكرر 1 من القانون المدني.

الموثـق ضابط عـمومي، مفوض من قبل السلطة العمومية يتولى تسيير مكتب عمومي لحسابه الخاص وتحت مسؤوليته، يتولى تحرير العقود التي يشترط فيها القانون الصبغة الرسمية وكذا العقود التي يرغب الأشخاص إعطاءها هذه الصبغة.

المحاماة

المحاماة مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في استظهار الحقائق لتحقيق العدل وتأكيد سيادة القانون، ويطلق على من يمارس مهنة المحاماة محامي.

وهى مهنة قائمة على تقديم المساعدة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين في اقتضاء حقوقهم والمعاونة في العمل وفقا للقوانين المتبعة في كافة المجالات والدفاع عن حقوق الآخرين والتوعية القانونية للمواطنين بحقوقهم وواجباتهم.

ولهذا لا يستطيع ان يُنكر أحد أن المحاماة لازمة من لزوميات العدالة، وضرورة من ضرورات تحقيقها، والعدالة كل كامل لا يتجزأ ولا يتقطع وإلا انهار وانعدم. لذلك يقول صولون إنه:"لا يمكن تصور حكم بدون مدافع أو حكم بغير دفاع".

القضاء

يـُعد القضاء من الأمور المقدسة  عند كل الأمم، فلقد قدستة  الشرائع السماوية  والقوانين الوضعية منذ نشأته لحد الآن،  إذ تعد وظيفة  القاضي من أسمى المناصب فمن خلال وظيفة القضاء  يسود العدل  والاستقرار  في المجتمع.

وللقضاء أهمية  جليلة من خلال  طبيعة المهمة  الملقاة على عاتق  القاضي  بالوقوف  بوجه الظالم  وإعادة  الحقوق المسلوبة  إلى أصحابها. فالقاضي  العادل  هو القوة الفعالة التي يلتجأ إليها الضعيف، فالقضاء في اللغة هو إحكام الشي وإتمامه والفراغ منه، أما القضاء فقها  فهو ولاية الحكم شرعا لمن له أهلية الفتوى. كجزئيات القوانين الشرعية على أشخاص معينة متعلقة  بإثبات الحقوق واستيفائها للمستحق.

sujets d'examen

Aller au haut