Informations juridiques

*** معـلـومـــات ومقـــالات قـــانونـيـة ***


الحقوق العينية المتفرعة عن حق الملكية : حق الإرتفاق

حق الإرتفاق هو حق عيني أصلي يحد من منفعة عقار لمصلحة عقار آخر، له طرفين الطرف الأول مالك عقار، أما الطرف الثاني فهو مالك عقار آخر مجاور للعقار الأول. فمثلا لو كان العقار الأول لصيقا بمورد مياه فمن حق مالك العقار الثاني أن يجلب المياه بالمرور من العقار الأول (حق الارتفاق للري)، مثال آخر إذا لم يكن لمالك العقار الثاني طريق للمرور إلى أرضه غير المرور على العقار الأول فله الحق أن يشق طريقا للاستعمال المعتاد (حق الارتفاق للمرور).

شروط حق الارتفاق:

التقسيـم القـــانونـي العـــام للـجريـمـة حسب جســـامـتـهـــا

تُعرف الجريمة على أنها كل سلوك إيجابي أو سلبي يجرمه القانون ويقرر له عقوبة أو تدبير أمن باعتباره سلوكا يشكل اعتداءً على مصالح فردية أو جماعية يحميها القانون.

تُقسم الجرائـم تبعا لخطورتها أو جسامتها إلى جنايات وجنح ومخالفات، وتطبق عليها العقوبات المقررة للجنايات أو الجنح أو المخالفات.

التحفظ على الإتفـــاقيـــات والمعـــاهدات

تعريف الاتفـــاقية:

الإتفـــاقية الـدولية هو اتفاق بين شـخصين أو أكـثر من أشـخاص القانون الدولـي، ويكون موضوعها إنشاء حقوق وإلتزامـــات متبادلة بين الأطراف حول مسألة مشتركة.

أنواع الإتفـــاقيـــات:

البطلان المطلق والبطلان النسبـي

البطلان هو الجزاء الذي قرره القانون عند تخلف ركن من أركان العقد (التراضي - الشكل في العقود الشكلية - المحل - السبب ) أو شرط من شروط الصحة (الأهلية - سلامة الإرادة).

العقد الباطل هو العقد الذي لا تتوافر فيه مقومات وشروط العقد الصحيح فلا يقوم العقد صحيحا إلا إذا استجمع أركان انعقاده من رضى ومحل وسبب والشكل في حالة اشتراط القانون أو الاتفاق شكلا محددا للانعقاد.

النظـــام الرئـــاسـي

يقصد بالنظام الرئاسي من الناحية النظرية أنه النظام الذي يقوم على أساس الإستقلال المطلق بين السلطات مع التوازن والمساواة فيما بينها، وتعود النشأة التاريخية إلى هذه الهيئة إلى دستور الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1789.

Aller au haut