Informations juridiques

*** معـلـومـــات ومقـــالات قـــانونـيـة ***


رخصة البناء وحماية البيئة

   يبدو للوهلة الأولى أنه لا توجد علاقة بين رخصة البناء وحماية البيئة، إلا أنه بإستقراء مواد القانون 90-29 المتعلق بالتهيئة والتعمير يظهر أن هناك علاقة وطيدة بين حماية البيئة ورخصة البناء، وأن هذه الأخيرة تعتبر من أهم التراخيص التي تعبر عن الرقابة السابقة على المحيط البيئي والوسط الطبيعي.

قـــانون قيصـــر

قانونُ قيصر لحماية المدنيين في سوريا هو اسمٌ لمجموعة من مشاريع القوانين المقترحة في الولايات المتحدة الأمريكية من طرف الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس الأمريكـي موجّهة ضد الحكومة السورية والذي وقعه الرئيس الأمريكـي ما جعله ساري المفعول.

صورة تبين بعض الكوارث الطبيعية
صورة تبين بعض الكوارث الطبيعية

التأمين على الكوارث الطبيعية

تعريف الكوارث الطبيعية:

الكوارث الطبيعية جمع لكلمة الكارثة الطبيعية وتعرف بأنها حادث طبيعي يستحيل التنبوء به أو توقعه (طارئ ومفاجئ)، مثل الإعصار، الفيضان، انزلاقات التربة، الطوفان، التسونامي، هزات أرضية...الخ.

تسمى باللغة الإنجليزية (Natural disasters) أما باللغة الفرنسية (Catastrophes naturelles).

تعددت تعاريف الكارثة: حيث عرفتها المنظمات الدولية والهيئات المختلفة الدولية والوطنية، ومن هذه التعاريف :

الحقوق العينية المتفرعة عن حق الملكية : حق الإرتفاق

حق الإرتفاق هو حق عيني أصلي يحد من منفعة عقار لمصلحة عقار آخر، له طرفين الطرف الأول مالك عقار، أما الطرف الثاني فهو مالك عقار آخر مجاور للعقار الأول. فمثلا لو كان العقار الأول لصيقا بمورد مياه فمن حق مالك العقار الثاني أن يجلب المياه بالمرور من العقار الأول (حق الارتفاق للري)، مثال آخر إذا لم يكن لمالك العقار الثاني طريق للمرور إلى أرضه غير المرور على العقار الأول فله الحق أن يشق طريقا للاستعمال المعتاد (حق الارتفاق للمرور).

شروط حق الارتفاق:

التقسيـم القـــانونـي العـــام للـجريـمـة حسب جســـامـتـهـــا

تُعرف الجريمة على أنها كل سلوك إيجابي أو سلبي يجرمه القانون ويقرر له عقوبة أو تدبير أمن باعتباره سلوكا يشكل اعتداءً على مصالح فردية أو جماعية يحميها القانون.

تُقسم الجرائـم تبعا لخطورتها أو جسامتها إلى جنايات وجنح ومخالفات، وتطبق عليها العقوبات المقررة للجنايات أو الجنح أو المخالفات.

sujets d'examen

 

textes juridiques

Aller au haut